الرئيسيةسياسة

تصعيد جديد في الخليج.. إيران تستهدف مواقع أمريكية رداً على ضربات واشنطن

شهدت منطقة الخليج، السبت، تصعيدًا عسكريًا جديدًا بعدما أعلنت وسائل إعلام إيرانية تنفيذ هجمات استهدفت مواقع أمريكية، وذلك ردًا على الضربات التي شنتها الولايات المتحدة ضد أهداف داخل إيران، على خلفية اتهام واشنطن لطهران باستهداف سفينة تجارية في مضيق هرمز.

 

ويعد هذا التصعيد الأول من نوعه منذ توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في 17 يونيو الجاري، ما يثير مخاوف من انهيار التهدئة الهشة وعودة التوتر إلى أحد أهم الممرات البحرية في العالم، بالتزامن مع استمرار المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع.

 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن ضرباتها الأخيرة استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة ومحطات رادار ساحلية، معتبرة أنها جاءت ردًا على ما وصفته بـ”العدوان غير المبرر” الذي استهدف سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز، في حين توعد الحرس الثوري الإيراني بتوسيع نطاق الرد في حال تكرار أي هجوم أمريكي.

 

وفي سياق متصل، حذرت طهران السفن من عبور الخليج عبر مضيق هرمز دون الحصول على إذن مسبق، بينما أكد التلفزيون الرسمي الإيراني تنفيذ الهجمات على مواقع أمريكية في الخليج. من جهته، شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه جاي دي فانس على أن أي هجمات جديدة ستُقابل برد عسكري حازم، في مؤشر على استمرار التصعيد بين الجانبين.

اعداد: كنزة البخاري 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى